منتدى
مرحبا بك عزيزي الزائر كم يسعدنا ان تنضم معنا في منتدى
تفضل بالتسجيل.
منتدى
مرحبا بك عزيزي الزائر كم يسعدنا ان تنضم معنا في منتدى
تفضل بالتسجيل.
منتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةتجربةأحدث الصورالتسجيلدخول
  صلى الله عليه وسلم    صلى الله عليه وسلم 
المواضيع الأخيرة
» أخى فى الله أخبرنى متى تغضب؟؟؟
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالسبت أبريل 04, 2009 11:42 am من طرف صقر البوادى

» شاعر يرثي نفسه (من اصدق الشعر الذي قرأت في لغتا العربية
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالسبت أبريل 04, 2009 11:41 am من طرف صقر البوادى

» قصيدة عن فضل القرآن وأهله، حُفّاظِه وقارئيه
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالسبت أبريل 04, 2009 11:36 am من طرف صقر البوادى

» بعض الخدع للجوال
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 1:59 pm من طرف صقر البوادى

» حملوا احدث نسخة ل RealOne Player V.4 كامل وشامل للجوال
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 1:55 pm من طرف صقر البوادى

» برنامج لجعل كاميرا الجهاز تعمل كويبكام بالبلوتوث
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 1:51 pm من طرف صقر البوادى

» أحاديث نبوية
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 1:44 pm من طرف صقر البوادى

» أحاديث قدسية
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 1:42 pm من طرف صقر البوادى

» صورة عثمان طه الذي كتب المصحف الشريف والذي انتشر في كل انحاء الدنيا
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 1:37 pm من طرف صقر البوادى

» صور للزعيم جمال عبد الناصر
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 1:26 pm من طرف صقر البوادى

» صور غرائب
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 1:24 pm من طرف صقر البوادى

» اغرب الصور في العالم .. بشهادة مواقع التقييم
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 1:23 pm من طرف صقر البوادى

» شاهد ماحل تطور الجنيه المصري
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 1:19 pm من طرف صقر البوادى

» حدد الصورة تظهر صورة تانية " عجيبة أوى
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 1:14 pm من طرف صقر البوادى

» حدد الصورة تظهر صورة تانية " عجيبة أوى
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 1:14 pm من طرف صقر البوادى

» صور الغرائب والعجائب
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 1:13 pm من طرف صقر البوادى

» الحديث الشريف الذي جمع فأوعى
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 9:55 am من طرف صقر البوادى

» الجنة في أحاديث الرسول ((صلى الله عليه وسلم))
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 9:54 am من طرف صقر البوادى

» تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 9:52 am من طرف صقر البوادى

» إن الإيمان ليأرز إلى المدينة - حديث شريف
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 9:51 am من طرف صقر البوادى


 

 تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر البوادى
المدير العام
المدير العام
صقر البوادى


ذكر
عدد الرسائل : 118
المهنة : تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك Unknow10
نقاط : 147
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك Empty
مُساهمةموضوع: تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك   تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 9:52 am

تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك Essalamwu81ub6

..روى البخارى :

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ أسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أبَا هُرَيْرَةَ أنْ لاَ يَسْأَلَنِى عَنْ هذَا الحَدِيثِ أحَدٌ أوَّلُ مِنْكَ لِمَا رَأيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الحَديثِ ، أسْعَدُ النَّاس بِشَفَاعَتِى يَوْمِ الْقِياَمَةِ مَنْ قَالَ : لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ خَالِصاً منْ قَلْبهِ أَوْ نَفْسِه .

الفقة الصوفى للحديث

لا إله إلا الله محمد رسول الله هى كلمة التقوى قال تعالى : " وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيماً " (الفتح 26) (وَأَلْزَمَهُمْ ) أى المؤمنين (كَلِمَةَ التَقْوَى ) لا إله إلا الله محمد رسول الله وأضيفت إلى التقوى لأنها سببها .

قال سيدى الإمام الشيخ / صالح الجعفرى رضى الله عنه :

(وَأَلْزَمَهُمْ ) من الملازمة وهى عدم البعد وعدم الإنفكاك ..والملازمة قسمان معنوية وهى لزوم القلب لمعناها بعدد اللحظات حتى تخرج الروح وهى على هذا الحال .

(كَلِمَةَ التَقْوَى ) هى جملتان وليست بكلمة ولكن قد تطلق الكلمة ويراد بها الكلام لأن الصوفية يقولون النفس الأمارة يصلح لها ذكر لا إله إلا الله وبه تنتقل إلى لوامة وتتوب وتندم على ما كان منها ويسمى صاحبها تقيالأنه أتقى أى إبتعد عن المعاصى بسبب التوبة والندم ..والتقوى حروفها أربعة وكلمة التوحيد كلماتها أربعة فيكتسب كل حرف من كلمة معنى ..فالتاء ( توكل على الله )تكتسب من (لا) والقاف ( قناعة بما قسم الله ) تكتسب من (إله)والواو ( ورع ) يكتسب من (إلا) والياء ( يقين )يكتسب من (الله) .

لا إله إلا الله تنفى ما سوى الله من الآلهة الباطلة وتثبت الإله الحق .. والتقوى تنفى طاعة الشيطان والهوى والنفس وتثبت طاعة الله تعالى فهى تشبه الكلمة فى الإثبات والنفى .

ومن أجل صفات الإكرام ذكر الله تعالى لعبده والمعية الإلهية كما فى الحديث القدسى ( أنا مع عبدى ما ذكرنى وتحركت بى شفتاه ) وفى الحديث القدسى ( وأنا معه حين يذكرنى فإن ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى ) وهذا يسمى الذكر الخفى ويتسبب عنه عطاء خفى وهو حب الله تعالى الزائد عن حب الناس لله تعالى والأنس بالله أنساً خارقاً للعادة عن هذا الأنس حب الخلوة مع الله تعالى .

قال بعض العارفين :
ولقد جعلتك فى الفؤاد محدثى ****** وأبحت جسمى من أراد جلوسى


فالجسم منى للجليس مؤانس ***** وحبيب قلبى فى الفؤاد أنيسى



ثم يحصل له التلذذ بذكر الله تعالى فى حالات أربع ذكر باللسان وذكر بالقلب وذكر باللسان والقلب معاً وذكر بالروح لسماع ذكر الله تعالى أو آى ذكره الحكيم .

قال سيدى الشيخ عبد السلام الأسمر رضى الله عنه :
الحمد لربى قد هدانى ****** كلمة خفيفة على لسانى


هى علامة على الإيمان ****** ويوم القيامة ما وزنها شىء



كلما ذكر لا إله إلا الله خرج من قلبه ظلام ووضع مكانه نور حتى يكره ما كان يحب من المعاصى ويلوم نفسه على ما كان منه من تقصير فينقله الشيخ إلى ذكر إسمه تعالى ( الله ) وهو إثبات فقط ليزداد به نوراً ويصل إلى درجة الإلهام فتسمى نفسه ملهمة قال تعالى : " فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا " (الشمس Cool أى عرفها فجورها لتفر منه وعرفها سبيل التقوى لتسلكه ولذلك قال تعالى : " قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا " (الشمس 9-10) وذلك بواسطة القرآن والذكر فإلهام القرآن بيان للحلال والحرام وإلهام الذكر حب الطاعة وبغض المعصية وذلك من بركات ذكر الله تعالى .

قال الشيخ الأكبر سيدى محيى الدين بن عربى رضى الله عنه : الذكر ينور الجسد والعلم ينور الروح .

إن أفضل الذكر لا إله إلا الله لأنها العروة الوثقى فمن واظب عليها مراعيا للآداب الشرعية رقى فى مراقى ومنازل الصالحين الذين صلحت أعمالهم وتحسنت أخلاقهم وطابت نفوسهم .

وكلمة لا إله إلا الله هى كلمة الإخلاص لأن من نطق بها مستحضراً لمعناها أخلص الربوبية لله وحده لما إشتملت عليه من النفى الذى هو لا إله والإثبات الذى هو إلا الله فيجب إذا على ذاكر كلمة الإخلاص الإستسلام والإنقياد

شئل الشبلى رضى الله عنه : متى تستريح ؟ فقال ما دمت له ذاكراً .

قال النووى رضى الله عنه : لكل شىء وعقوبة العارف إنقطاع عن ذكر الله .

قال أنس بن مالك رضى الله عنه : ذكر الله تعالى علامة على تحقيق الإيمان وبراءة من النفاق وحرز من الشيطان وحصن من النار.

قال مالك بن دينار رضى الله عنه : من لم يأنس بحديث الله عن حديث الخلق فقد قل عمله وضعف عمله وعمى قلبه وضاع عمره .

فبالذكر تزول الوسوسة ويأمن العبد من المكائد ففى الخبر يقول تعالى : " لا إله إلا الله حصنى فمن دخل حصنى أمن من عذابى " .

وكلمة لا إله إلا الله هى التوحيد والتوحيد هو البداية وهو النهاية ومنها رجوع إلى البداية منها بدأ وإليها يعود ..فالتوحيد هو إعتقاد الوحدانية لله تعالى قال سيدى أحمد بن إدريس رضى الله عنه : ومراتبة ثلاثة :توحيد العامة وهو أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتوحيد الخاصة ألا ترى مع الحق سواه وتوحيد خاصة الخاصة بأن لا ترى سوى ذات واحدة .. وقال أيضاً : لا إله إلا الله هى الكلمة العالية الشريفة الغالية من إستمسك بها فقد سلم ومن إستعصم بعصمتها فقد عصم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير حديث من اسعد الناس بشفاعتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير القرطبى-كتاب إلكترونى_إهداء لمحبى البحث والدراسة
» لايؤمن أحدكم - حديث شريف وشرحه
» إن الإيمان ليأرز إلى المدينة - حديث شريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى  :: الاقسام الاسلامية :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى: